25
ديسمبر
2017
المباشرة بعمليات الإنتاج من حقل الصبة في محافظة ذي قار بالجهد الوطني
نشر منذ 4 اسابيع


اضواء الناصرية / أعلنت وزارة النفط   المباشرة بالانتاج التجريبي من (حقل الصبة ) في محافظة ذي قار بالجهد الوطني .

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي ، ان ” الجهد الوطني للعاملين في القطاع النفطي قد أثمر  وبالامكانات المتاحة عن تأهيل وتطوير حقل الصبة النفطي والوصول بالطاقة الإنتاجية منه الى 20 الف برميل باليوم ، وهي ثمرة جهود وطنية مخلصة واصلت الليل بالنهار وخطوة مهمة لتعزيز قدرة وكفاءة العاملين في القطاع النفطي على تنفيذ مهام فنية معقدة في الصناعة النفطية” ، مضيفا ، ان ” الوزارة تولي اهتماما ورعاية ودعما كاملا للجهد الوطني في تنفيذ وتطوير بعض الحقول النفطية “. 

واشاد بـ” جهود العاملين في شركات نفط ذي قار والبصرة والمشاريع النفطية وجميع الجهات الساندة التي حققت هذا الإنجاز ” ، مؤكدا على”  المضي قدما في الوصول بالطاقة الإنتاجية الى الطاقات المتاحة لهذا الحقل ، فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب ، وان المنشآت السطحية  للحقل تستوعب طاقة إنتاجية تزيد على 100 الف برميل باليوم ” . 

يذكر ان حقل الصبه الذي تم اكتشافه في خمسينات القرن  الماضي ويعد  من اهم ثلاثة حقول نفطية رئيية في محافظة ذي قار ، يقع جنوب شرق مدينة الناصرية وفي الاتجاه الشمالي الغربي من حقل اللحيس وتم اجراء المسوحات الزلزالية عليه في ذلك الوقت حيث تم حفر اول بئر به عام 1975 وفي عامي 1977 _ 1979 حفرت فيه ثلاثة ابار .

وعلى صعيد متصل دعت  وزارة النفط الشركات المحلية والعالمية المتخصصة الى المشاركة في تنفيذ مشروع لمد أنبوب الصادرات النفطية الجديد والذي يمتد من حقول كركوك الى الحدود العراقية – التركية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد  ان شركة المشاريع النفطية دعت الشركات المحلية والعالمية الى المشاركة في تنفيذ مشروع مد انبوب للصادرات النفطية  من حقول كركوك الى الحدود العراقية التركية وبمحاذاة الانبوب الستراتيجي  القديم للصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي .

واضاف جهاد،  ان ” طول الانبوب يبلغ قرابة 350 كيلو مترا  وبقطر 48 عقدة  وتزيد طاقته على المليون برميل باليوم وان المشروع ينفذ بصيغة الاستثمار (Boot)، (بناء ،تملك ، تشغيل، نقل ملكية ) اَي تقوم الشركة المستثمرة بالانفاق على المشروع ومن ثم  تسترد التكاليف بعد تشغيل الانبوب  بحسب الفترة الزمنية التي يتفق عليها ، اي لاتقوم الحكومة والوزارة  بتحمل او تسديد اية أموال او نفقات على المشروع في الوقت الحاضر الا بعد تشغيل المشروع ويشمل المشروع انشاء انبوب للغاز ومضخات وخزانات وغيرها من الملحقات والخدمات المتكاملة ،  ويلزم العقد الشركات المؤتلفة الفائزة  بمشاركة الشركات المحلية بنسبة لاتقل عن 25‎%ضمن الائتلاف  . انتهى

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
تابعنا
قد يهمك
استطلاع رأى
أخبار
فيديو
.